الرسالة للمحاماة و الاستشارات القانونية ـ العدالة رسالتنا و الحق غايتنا ـ بوابة مصر القانونية

الرسالة للمحاماة و الاستشارات القانونية ـ العدالة رسالتنا و الحق غايتنا ـ بوابة مصر القانونية

عزيزي العضو ... اهلا و مرحبا ... تأكد من مكان القسم الخاص بالاستشارة لسرعة و سهولة الرد عليكم في اقرب وقت ممكن ... مع تحياتنا ... و يسعدنا استقبل استشاراتكم القانونية
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية    مكتبة الصورمكتبة الصور  استشارات قانونيةاستشارات قانونية  بحث متقدمبحث متقدم  دخولدخول  
شاطر | 
 

 صيغه وصيه - اطال الله فى اعماركم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم فوزي
عضو متميز
عضو متميز


شارك معنا: kh1261@yahoo.com
درجة القيد :
  • استئناف

الجنس انثى
رقم العضوية: رقم عضويتك معنا
الرصيد: 5567
عدد المساهمات: 200

مُساهمةموضوع: صيغه وصيه - اطال الله فى اعماركم   الأحد يوليو 24, 2011 2:53 pm

فى بعض اوقات يحتاج احدنا ان يكتب وصيه وهذا نموذج مبسط لها





انة فى يوم الموافق / /

انا السيد/ المقيم

اشهد ألا إله إلا الله وحده لاشريك له إلهاً واحداً فرداً صمداً لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يشرك في حكمه أحداً ويشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ويشهد أن عيس عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق وأعده الله لأوليائه حق ، والنار حق ، وما أعده الله لأعدائه حق ، وهو قد رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ، وبالقرآن إماما ، على ذلك يحيى وعليه يموت إن شاء الله ، ويشهد أن الملائكة حق والنبيين حق وإن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور .

ثم يقول : اعلموا أني مفارقكم وإن طال المدى ، فهذه أدوات السفر تجمع ، ومنادي الرحيل يسمع والمرء لو عمر ألف سنة لابد له من هذا المصير كما ترون
إن الله كتب الموت على بني آدم فهم ميتون ، فأكيسهم أطوعهم لربه ، وأعملهم ليوم معاده ، وهذه وصية مودع ونصيحة مشفق ، حسبي وحسبكم الله الذي الذي لم يخلق الخلق هملا ، ولكن ليبلوكم أيكم أحسن عملا { يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون } [البقرة] ، { يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } لقمان:{13

] يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ، ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختال فخور } [لقمان:[17-18

أعظم فرائض الله بعد التوحيد الصلاة ، الله الله في الصلاة ، فإنها خاصة الملة ، وأم العبادة ، والزكاة أختها الملازمة ، والصوم عبادة السر لمن يعلم السر وأخفى ، والحج مع الإستطاعة ، ركن واجب ، هذه عمد الإسلام وفروضه ، فحافظوا عليها ، تعيشوا مبرورين وعلى من يناوئكم ظاهرين ، ولا تخوضوا فيما كره السلف الخوض فيه ، وعليكم بالعلم النافع ، فالعلم وسيلة النفوس الشريفة ، وشرطه الإخلاص والخشية لله مع الخيفة وخير العلوم علوم الشريعة ، وانبذوا العلوم المذمومة ، فإنها لاتزيد إلا تشكيكا .

وأطيعوا أمر من ولاه الله عليكم ، واجتنبوا الفتن وأسبابها ، والكذب عورة لاتوارى ، وحافظوا على الحشمة والصيانة ، وأوفوا بالعهد وابذلوا النصح ، ولاتبخسوا الناس أشياءهم ، ولاتطغوا في النعم ، ولاتنسوا الفضل بينكم ، ولا تنافسوا في الحظوظ السخيفة ، وإذا أسديتم معروفا فلا تذكروه ، وإذا برز قبيح فاستروه ، وأصلحوا ذات بينكم ، واحذروا الظلم ، وصلوا الأرحام ، وأحسنوا إلى الجيران ، واعرفوا حق الأكابر ، وارحموا الأصاغر ، واحذروا التباغض والتحاسد ، واعلموا أن جماع الأمر تقوى الله

كان الله خليفتي عليكم في كل حال ، وموعد الإلتقاء دار البقاء ، والسلام عليكم من حبيب مودع ، والله يجمع إذا شاء هذا الشمل المتصدع .

ثم يذكر ما أوصى به من ماله وأوجه نفقته ،اذا كان مايوصى بة الى عمل الخير او للأنفاق على احدى الجهات الخيرية مثلا وينص على اسم وكيله الذى سيقوم بالعمل على تنفيذ الوصية ويذكر الديون التي له والتي عليه ، ثم يسمي وصيتة على من شاء من عباد الله ان شاء بادئا باسم الموصى لة ثم بما اوصى بة وغير ذلك من الأمور .
تتوفر الحجه القانونيه للوصيه بتوثيقها بالشهر العقارى .. مع مراعاه الشروط الشرعيه للوصيه
المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fawzyi.mam9.com/html-h1.htm http://fawzyi.mam9.com/contact
مريم فوزي
عضو متميز
عضو متميز


شارك معنا: kh1261@yahoo.com
درجة القيد :
  • استئناف

الجنس انثى
رقم العضوية: رقم عضويتك معنا
الرصيد: 5567
عدد المساهمات: 200

مُساهمةموضوع: رد: صيغه وصيه - اطال الله فى اعماركم   الأحد يوليو 24, 2011 2:57 pm

انة فى يوم الموافق / /
انا السيد/ المقيم

اشهد ألا إله إلاالله وحده لاشريك له إلهاً واحداً فرداً صمداً لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يشركفي حكمه أحداً ويشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره علىالدين كله ولو كره المشركون ويشهد أن عيس عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريموروح منه ، والجنة حق وأعده الله لأوليائه حق ، والنار حق ، وما أعده الله لأعدائهحق ، وهو قد رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ،وبالقرآن إماما ، على ذلك يحيى وعليه يموت إن شاء الله ، ويشهد أن الملائكة حقوالنبيين حق وإن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور .
ثم يقول : اعلموا أني مفارقكم وإن طال المدى ، فهذه أدوات السفر تجمع ، ومناديالرحيل يسمع والمرء لو عمر ألف سنة لابد له من هذا المصير كما ترون
إن الله كتبالموت على بني آدم فهم ميتون ، فأكيسهم أطوعهم لربه ، وأعملهم ليوم معاده ، وهذهوصية مودع ونصيحة مشفق ، حسبي وحسبكم الله الذي الذي لم يخلق الخلق هملا ، ولكنليبلوكم أيكم أحسن عملا { يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتممسلمون } [البقرة:132] ، { يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } لقمان:{13

] يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك منعزم الأمور ، ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختالفخور } [لقمان:[17-18
أعظم فرائض الله بعد التوحيد الصلاة ، الله الله في الصلاة ، فإنها خاصة الملة ،وأم العبادة ، والزكاة أختها الملازمة ، والصوم عبادة السر لمن يعلم السر وأخفى ،والحج مع الإستطاعة ، ركن واجب ، هذه عمد الإسلام وفروضه ، فحافظوا عليها ، تعيشوامبرورين وعلى من يناوئكم ظاهرين ، ولا تخوضوا فيما كره السلف الخوض فيه ، وعليكمبالعلم النافع ، فالعلم وسيلة النفوس الشريفة ، وشرطه الإخلاص والخشية لله معالخيفة وخير العلوم علوم الشريعة ، وانبذوا العلوم المذمومة ، فإنها لاتزيد إلاتشكيكا .
وأطيعوا أمر من ولاه الله عليكم ، واجتنبوا الفتن وأسبابها ، والكذب عورةلاتوارى ، وحافظوا على الحشمة والصيانة ، وأوفوا بالعهد وابذلوا النصح ، ولاتبخسواالناس أشياءهم ، ولاتطغوا في النعم ، ولاتنسوا الفضل بينكم ، ولا تنافسوا في الحظوظالسخيفة ، وإذا أسديتم معروفا فلا تذكروه ، وإذا برز قبيح فاستروه ، وأصلحوا ذاتبينكم ، واحذروا الظلم ، وصلوا الأرحام ، وأحسنوا إلى الجيران ، واعرفوا حق الأكابر، وارحموا الأصاغر ، واحذروا التباغض والتحاسد ، واعلموا أن جماع الأمر تقوى الله
كان الله خليفتي عليكم في كل حال ، وموعد الإلتقاء دار البقاء ، والسلام عليكممن حبيب مودع ، والله يجمع إذا شاء هذا الشمل المتصدع .
ثم يذكر ما أوصى به من ماله وأوجه نفقته ،اذا كان مايوصى بة الى عمل الخير او للأنفاق على احدى الجهات الخيرية مثلا وينص على اسم وكيله الذى سيقوم بالعمل على تنفيذ الوصية ويذكرالديون التي له والتي عليه ، ثم يسمي وصيتة على من شاء من عباد الله ان شاء بادئا باسم الموصى لة ثم بما اوصى بة وغير ذلك من الأمور .







res
مكتب
الاستاذ / خالد فوزي المحامي
اسكندرية ـ العصافرة
0100114901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fawzyi.mam9.com/html-h1.htm http://fawzyi.mam9.com/contact
مريم فوزي
عضو متميز
عضو متميز


شارك معنا: kh1261@yahoo.com
درجة القيد :
  • استئناف

الجنس انثى
رقم العضوية: رقم عضويتك معنا
الرصيد: 5567
عدد المساهمات: 200

مُساهمةموضوع: رد: صيغه وصيه - اطال الله فى اعماركم   الأحد يوليو 24, 2011 3:05 pm

الوصية
الوصية
الثلاثاء 7 صفر 1427 الموافق 07 مارس 2006





د. إبراهيم بن ناصر الحمود

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا، أما بعد:
فهذه وصية الفقير إلى الله: فلان بن فلان
بأني أشهد أن لا إله إلا الله شهادة حق وصدق، وأن محمدًا عبده ورسوله، أدى الرسالة وبلغ الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، فصلوات الله وسلامه عليه ما أظلم ليل وأسفر نهار، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الموت حق، والساعة حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيين حق، والملائكة، حق وأن القدر خيره وشره حق، وأن الله يبعث من في القبور، وأسأل الله سؤال مفتقر إلى إجابته أن يحسن لي الخاتمة، وأن يكتبني في عداد الشهداء في سبيله، وأن يقيني من شر الشيطان وفتنته وتسويله، وأن يخلفني ذرية تعبد الله وتجاهد في سبيله.
هذا وإني أوصي أولادي وأحبابي جميعًا أن لا يخرجهم الحزن إلى الجزع، فمن أحبني منهم فليصبر وليحتسب، وليعوض حزنه بالصدقة عني، حيث أكون أحوج ما أكون إليها.
وأوصيهم أن لا ينسوني في دعائهم، فما قدموا لي شيئًا أنفع منه، ولا بروني بشيء يفضله فليحرصوا عليه، خصوصًا في مواسم الخيرات والأوقات التي يتحرى فيها الدعاء.
وأوصيهم بأن يجعلوا همهم الله والدار الآخرة، فقد قال نبيهم محمد –صلى الله عليه وسلم-: من كانت الآخرة همه، جعل الله غناه في قلبه وجمع شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له.
كما أوصي أولادي جميعًا أن يتقوا الله في أولادهم، وأن يجتهدوا في تربيتهم وتعليمهم، وأن يحذروا أشد الحذر من أن تدخل سموم الفكر الفتاكة بالأذهان والأديان إلى بيوتهم، ومتى رأوا شيئًا مما خلفت لا يرضي الله فعليهم أن يتخلصوا منه؛ لئلا يصل إلي وزره وشرّه.
ثم إني أوصي أهلي وأولادي من بعدي أنه كما وحّدتهم الأخوة والقربى والرحم ألا يفرقهم اختلافهم على درهم أو دينار مما تركته أو من غيره، فإن الدنيا أهون عند الله من جناح بعوضة، كما أوصيهم أن يصلوا أرحامهم ولا يقطعوها؛ فإنه لا يدخل الجنة قاطع رحم، ولا يغب عن بالهم معرفة قريب أو صديق إلا وصلوه وتعاهدوه بالزيارة فإنه من البر بي، وأن يطلبوا من كل من يعرفني -من الأقارب والأباعد- أن يحللني من أي أذى وصله مني. ثم يذكر وصاياه المالية فيقول:
1- أوصي بثلث مالي، أو يقول بخمسه صدقة لله، وذلك بأن يُجْعَل في أوقاف مثمرة من عقارات أو أسهم أو غيرها، وريعها يقسم قسمين: فنصف في أعمال البر المختلفة من بناء المساجد وطباعة الكتب وإطعام المساكين وكفالة الأرامل والأيتام وتحفيظ القرآن الكريم وتفطير الصائمين وتحجيج المنقطعين وكفالة الدعاة وغير ذلك من أبواب البر والإحسان. وعلى الوصي أن يجتهد في اختيار أنفعها وأحسنها وأكملها، وأن يجتهد في الصدقات الجارية. والمحتاجون من قرابتي مقدمون على غيرهم.
والنصف الآخر يكون لتنمية الوقف وإعادة استثماره، وهذا كله بعد صيانة الوقف، ويقوم على تنفيذ وصيتي (فلان بن فلان)، ثم بعده (الصالح من ذريتي، أو من يراه الوصي مناسبًا ممن يوثق بدينه وأمانته وحرصه.
وللقائم على تنفيذ الوصية 10% من صافي الربح؛ جزاء له على جهده وعمله.
2- أملاكي هي: كذا وكذا، فيذكر كل ما هو في ملكه وتحت تصرفه.
3- حساباتي هي: كذا وكذا، فيذكر حساباته البنكية ومساهماته التجارية.
4- وأما مالي عند الغير من حقوق وأموال فهو كذا وكذا، فيذكر بالتفصيل أمواله التي في ذمة الناس.
5- وأما ما للغير عندي وفي ذمتي فهو كذا وكذا، فيذكر ما عليه من ديون حالة أو مؤجلة.
وأوصي ورثتي أن يعجلوا بقضاء ما علي من الديون والحقوق إن وجدت، وأنا أبتهل إلى الله ألا أموت ولأحد من الخلق عليّ حق في عرض أو مال.
6- الوصي على أبنائي وبناتي القصر هو : (فلان بن فلان فيذكر اسمه).
هذا ما أوصيت به وأنا في كامل قواي العقلية والحسية، والأوصاف المعتبرة شرعًا.
استجابة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله شيء يريد أن يوصي فيه إلا وصيته مكتوبة عند رأسه".
وصلى الله على نبينا محمد.

الموصي/ ............................................. الكاتب/ ..................................
التوقيع/ ............................................... التوقيع/ ..................................
الشاهد الأول/ ........................................ الشاهد الثاني/ ..............................
التوقيع/............................................... التوقيع/.......................................

تاريخ تحرير الوصية: / / 14هـ .



--------------------------------------------------------------------------------
(*) وكيل المعهد العالي للقضاء وأستاذ علم الفقه المشارك في المعهد.

د. إبراهيم بن ناصر الحمود







res
مكتب
الاستاذ / خالد فوزي المحامي
اسكندرية ـ العصافرة
0100114901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fawzyi.mam9.com/html-h1.htm http://fawzyi.mam9.com/contact
رمضان الجمال
عضو فعال
عضو فعال


شارك معنا: kh1261@yahoo.com
درجة القيد :
  • ابتدائي

الجنس ذكر
رقم العضوية: رقم عضويتك معنا
الرصيد: 40
عدد المساهمات: 40

مُساهمةموضوع: رد: صيغه وصيه - اطال الله فى اعماركم   الثلاثاء مارس 13, 2012 2:19 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fawzyi.mam9.com/html-h1.htm http://fawzyi.mam9.com/contact
 

صيغه وصيه - اطال الله فى اعماركم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى / لفضيلة الشيخ العلامة أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرسالة للمحاماة و الاستشارات القانونية ـ العدالة رسالتنا و الحق غايتنا ـ بوابة مصر القانونية :: ادوات المحامي :: كافة الصيغ القانونية و الطلبات :: صيغ كافة العقود-